الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة الشاذلي بن جديد - الطارف
السنة الجامعية: 2019/2018
كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير السنة الأولى: LMD
قسم الجذع المشترك المقياس: الاقتصاد الجزئي
قسم الجذع المشترك المقياس: الاقتصاد الجزئي
السلسلة رقم ( 01 )
التمرين الأول:
إذا كانت دالة الطلب السوقي على السلعة ( X ) كالتالي:
Q = 100 - 5P
المطلوب:
1- أوجد سعر الطلب إذا
كانت الكمية المطلوبة هي 12.5، و 25 وحدة.
2- أوجد الكمية
المطلوبة إذا كان السعر يساوي 7.5، و 12 دينار.
إليك الجدول التالي لطلب الفرد على سلعة ما، (1)Q، (2)Q، الذي جاء نتيجة زيادة
الدخل النقدي للفرد بينما بقيت العوامل الأخرى ثابتة:
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
6
|
P
|
60
|
40
|
30
|
24
|
20
|
18
|
(1)Q
|
100
|
70
|
55
|
46
|
40
|
38
|
(2)Q
|
المطلوب:
1- أرسم المنحنيين على نفس الإحداثيات.
2- ما الذي يحدث لو انخفض
السعر من 5 إلى 3 دينار قبل أن يزيد الدخل الفردي ؟.
3- ما الذي يحدث إذا ما
ارتفع دخل الفرد مع بقاء السعر عند 5 دينار؟.
4- ما الذي يحدث إذا ما
ارتفع الدخل النقدي وفي نفس الوقت انخفض سعر السلعة من 5 إلى 3 دينار ؟.
5- ما نوع السلعة؟
ولماذا؟.
التمرين الثالث:
الأرقام الواردة في
الجدول أدناه تبين التغير في الاستهلاك المنزلي من القهوة والشاي عندما يرتفع سعر
القهوة مع بقاء العوامل الأخرى على حالها.
بعد
|
بعد
|
قبل
|
قبل
|
|
Q
|
P
|
Q
|
P
|
|
30
|
30
|
50
|
20
|
القهوة
|
50
|
10
|
40
|
10
|
الشاي
|
المطلوب:
- أرسم الشكل الذي يوضح هذه
المتغيرات. واشرح هذا الشكل المرسوم.
التمرين الثالث:
مؤسسة إنتاجية تقوم بإنتاج المنتوج ( Q ) في السوق، وإن عدد الوحدات
المعروضة من المنتوج تتغير بدلالة السعر، والعلاقة الموجودة بين الكمية المعروضة
والسعر معطاة حسب الجدول التالي:
5
|
4
|
3
|
2
|
1
|
السعر
|
425
|
400
|
350
|
300
|
200
|
الكمية
|
المطلوب:
1- مثل بيانيا عرض هذه المؤسسة.
2- ماذا نلاحظ على شكل
منحنى العرض؟.
التمرين الرابع:
إليك دالة العرض
التالية:
= 20Px QS
المطلوب:
استنتج ما يلي: 1- جدول عرض المنتج، ومنحنى عرض المنتج.
2- ما
هي العوامل التي بقيت ثابتة في دالة العرض المذكورة ؟.
3- ما
هو أدنى سعر يجب أن يحصل عليه المنتج حتى يمكن ترغيبه ليبدأ عرض السلعة( X )في السوق.
التمرين الخامس:
لتكن الدالتين: Q=P -
1 ،
Q = 2 – P
المطلوب:
1- ميز دالة الطلب
عن دالة العرض.
2- مثلهما بيانيا في معلم محددا سعر وكمية التوازن.
3- ما هو شرط التوازن ؟ أحسب سعر وكمية التوازن.
التمرين السادس:
ليكن النموذج
التالي: Q =
2 + P2 ،
Q = 26 – ½ P2
المطلوب:
1- ميز دالة العرض عن دالة الطلب.
2- ما هو شرط التوازن ؟ أحسب سعر وكمية التوازن.
التمرين السابع:
إذا كانت: Q =
2P - 5 ، Q = 10 – P
المطلوب:
1-
أوجد قيمة التوازن لهذا النموذج ؟.
2-
تفرض الدولة ضريبة بمقدار 3 وحدات نقدية على كل وحدة منتجة. ما هي القيم
التوازن الجديدة ؟.
3-
تمنح الدولة إعانة بمقدار 3 وحدات نقدية. ما هو سعر وكمية التوازن الجديدين
؟.
التمرين الثامن:
ليكن لدينا ما
يلي: P = 5 - Q/50 ، P =
3/100.Q
المطلوب:
1-
أحسب سعر وكمية التوازن.
2-
مثل هذا الحل بيانيا.
3-
أحسب فائض المستهلك. وما معناه اقتصاديا؟.
--------------------------------------------------------------
et la solution de cette série !?
ردحذف